التصميم الجرافيكي وطرق التعلم

التصميم الجرافيكي هي حرفه مطلوبه متخصصه في جميع المجالات التسويقيه والبرندات العالميه والتعريف بالهويه البصريه للشركات سواء كانت عالميه ومحليه او متاجر مما يجعل تزايد الطلب على المصممين المحترفين في جميع المجالات والشركات والاستفاده منهم في التسويق والتعريف بالشركه والواجهه التجارية 

فإذا كنت شغوفًا بهذا المجال وترغب في معرفة كل شيء عن أساسيات التصميم الجرافيكي التي تؤهلك للانطلاق نحو هذا العالم، أو كنت أحد رواد الأعمال أو أصحاب المشاريع الناشئة، فالدليل الذي بين يديك بمثابة مرجع للأساسيات، مما لك عن مدى أهمية تصميم الجرافيكي لنجاح استثماراتك، كما يرشدك لطريق الوصول إلى محترفي التصميم.

ما هو تصميم الجرافيك؟

تصميم الجرافيك هو عملية توظيف عناصر وأدوات التصميم المختلفة لإيصال رسالة مرئية تخدم فكرة تسويقية، وتجعلها قادرة على بناء علاقات بصرية مُعبرة وجذابة، باستخدام الخطوط، والألوان، والصور وغيرها من عناصر التصميم الجرافيكي. وكلمة جرافيكي مشتقة من الكلمة الإنجليزية Graph أي رسم بياني، وGraphic تعني مرسوم أو تصويري، وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية Graphus ومعناها خط مكتوب أو مرسوم.

وقد عُرف مصطلح المصمم الجرافيكي لأول مرة عام 1922 من خلال المصمم وليام أديسون دويغنز، فهو أول من عرّف هذا المصطلح على أنه الشخص الذي يدمج بين الكلمات والخطوط والصور والألوان في صفحة واحدة بشكل وتصميم يلفت الانتباه.

تاريخ التصميم الجرافيكي

يُعد تصميم الجرافيك بوصفه “نظامًا” مصطلحًا معاصرًا؛ أي كونه تخصصًا متكاملًا له أدوات وأساسيات. ولكن كان هناك دومًا أنشطة موازية تشبه عملية التصميم حتى في التاريخ القديم، كتلك النقوش والرموز على جدران المعابد في العصور الفرعونية، وعمود تراجان في روما، والمخطوطات المضيئة في العصور الوسطى وغيرها.

وفي الواقع، لا يمكن الحديث عن نشأة تصميم الجرافيك دون التطرق لنشأة وظهور الطباعة، حيث نشأت الطباعة لأول مرة في الصين في القرن السادس باستخدام الألواح والقوالب الخشبية وغيرها من الأدوات البدائية، ثم تطورت فيها بعد ذلك إلى أن تم اختراع تقنية الطباعة المتحركة سنة 1040 على يد الصيني “بي شينج”، وبدأت عمليات الطباعة في الانتشار حتى وصلت لأوروبا وقامت دار “يوهان جوتنبرج” للطباعة بتولي مهمة نشر الكتب وطباعتها.

واستمر التمهيد لبزوغ صناعة تصميم الجرافيك حتى القرن التاسع عشر، مع ظهور بعض التوجهات والدعوات لفصل هذا التخصص عن غيره من التخصصات كالفنون الجميلة، ليظهر أبو التصميم الجرافيكي وهو الفنان الهولندي “بيت موندريان”، وهو أول من استحدث وأسس نظام الشبكية Grid System في التصاميم، والذي مازال استخدامه قائمًا حتى اليوم في اللوحات، وتصاميم الصور، والدعايا، والإعلان، والطباعة.

وقد ارتبط تصميم الجرافيك على مدى سنوات طويلة بالمواد المطبوعة مثل: المجلات، والجرائد، والملصقات الدعائية، والأختام وغيرها. ولكن بعد حدوث تطور وثورة في مجال تكنولوجيا المعلومات أحدث طفرة في أنواع الجرافيك، أصبح فرعًا وتخصصًا منفردًا قائمًا بذاته.

ما هو جوهر فن تصميم الجرافيك؟

يتمحور جوهر تصميم الجرافيك بشكل عام حول مدى مهارة وقدرة المصمم الجرافيكي على تنظيم البيانات والمعلومات، وتطويع الأفكار وتشكيلها بطريقة إبداعية لتخدم الفكرة والرسالة المراد توصيلها، وتجعل تلك الرسالة مُفعمة بالحيوية والتعبير، وقادرة على جذب الانتباه. وجدير بالذكر أن نمط التفكير الذي يفكر به مصمم الجرافيك هو العَصَب الذي يُغذي عملية التصميم ويؤدي لنجاحه، فنمط التفكير الشمولي والإبداعي هو الأكثر نجاحًا في هذا المجال.

لذا، فإذا كنت تعتقد أن أول خطوة نحو عالم تصميم الجرافيك هي التركيز على الأدوات والبرامج التي يستخدمها المصممون فقط؛ فأنت مازلت بعيدًا عن الجوهر الحقيقي لهذا المجال، فجوهر تصميم الجرافيك الحقيقي هو أن تبدأ في تعلم التصميم كنمط تفكير وعقلية أولًا قبل البحث عن الأدوات، فعليك أن تتمرَّس على أن تفكر كمصمم إبداعي، وهذا لن يتأتى بين عشية وضحاها، ولكنه حصيلة الكثير من التفكير، والممارسة، والتجربة.


تعليقات